٤ أعمال أوعى تفوت يوم عرفة من غير ما تعملهم ؟



  يوم عرفة كله عظيم ويبدأ من الفجر التاسع من ذي الحجة وينتهي بغروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، وإنّ أفضل لحظاته على الإطلاق هي عشيّة ذلك اليوم المبارك، من أول ظهر يوم عرفة إلى غروب شمس يوم عرفة ، لا تسكت عن الدعاء والذكر والسؤال إسألوا الله عز وجل ما شئتم . ٤ أعمال أوعى تفوت يوم عرفة من غير ما تعملهم ؟ أولًا : الدعاء : قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، والإكثار من دعاء العتق من النار، حيث كان على بن أبي طالب يقول: (اللهم اعتق رقبتي من النار)، وقال النووي: (أفضل أيام السنة للدعاء هو يوم عرفة).

ثانياً : باقى الحديث قوله صل الله عليه وسلم : وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير نكثر من هذا الدعاء وفى حديث آخر من يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك ، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير هذا ذكر يوم عرفة أكثر من قوله فى هذا اليوم وفى حديث آخر أن من قالها عشر مرات؛ كن كعدل أربع رقاب، وكتب له بهن عشر حسنات، ومحي عنه بهن عشر سيئات، ورفع له بهن عشر درجات، وكن له حرسا من الشيطان حتى يمسي .

ثالثاً : الإكثار من الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وقد أوصانا النبي بكثر الصلاة عليه وقال الحبيب أن صلاتنا تبلغه فأكثر من الصلاة على النبي فى هذا اليوم .

رابعاً : قول استغفر الله الذى لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه لقول النبي أن هذا الذكر يغفر لك ذنبك وان كنت فاراً من الزحف . أكثر من الدعاء يوم عرفة وخاصة من بعد صلاة العصر وقبل المغرب وأعظم الذكر بعد تلاوة القرآن التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار. الصلاة على النبي، وصلة الرحم وبر الوالدين. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. البعد عن المشاكل والكراهية، وإصلاح النفوس. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ولا تنسونا من صالح الدعاء

Scroll to Top