اعلانات

أنبياء الله أولو العزم من الرسل

أُولُو العزم مصطلح قرآني يُطلق على أصحاب الشرائع و الكتب من الرسل الذين بعثهم الله عَزَّ و جَلَّ إلى البشرية. هم سادة النبيين والمرسلين، وهم خمسة: النبي نوح عليه السلام, النبي إبراهيم خليل الله, النبي موسي كليم الله, النبي عيسي علية السلام, وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

 

ونستطيع أن نتلمس السر في كون هؤلاء الخمسة هم أولو العزم من واقع حياتهم ودعوتهم وصبرهم، وما بذلوا لله سبحانه وتعالى، وهذا يرجح اختصاصهم بهذا التشريف. والعزم معناه القوة والثبات والعزم في الأمر والله - سبحانه وتعالى - قال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ( فَاصْبِرْ كما صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ) الأحقاف 35.

فلما اشتد أذى الكفار على رسول الله 
- صلى الله عليه وسلم - أمره الله بالصبر والتحمل وانتظار الفرج اقتداء بإخوانه من أولي العزم من الرسل. ولقد أطلق عليهم أولو العزم أيضا لأن نوحاً قد بعث بكتاب وشريعة، وكل من جاء بعد نوح أخذ بكتاب نوح وشريعته ومنهاجه، حتى جاء إبراهيم عليه السلام بالصحف وكل نبي جاء بعد إبراهيم عليه السلام أخذ بشريعة إبراهيم ومنهاجه , حتى جاء موسى بالتوراة وكل نبي جاء بعد موسى عليه السلام أخذ بها , حتى جاء المسيح عليه السلام بالإنجيل، حتى جاء محمد فجاء بالقرآن وبشريعته ومنهاجه فحلاله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة، فهؤلاء أولو العزم من الرسل عليهم السلام.

اعلانات