اعلانات

المسجد الجامع أو مسجد قول شريف بروسيا وأروبا

المسجد الجامع أو مسجد قول شريف هو المسجد الرئيسي في تتارستان وثاني اكبر مسجد في روسيا وأوروبا. وقد ادرج في كشف التراث العالمي لليونسكو.

تاريخ موقع المسجد فى الاسلام

قازان عاصمة جمهورية تتارستان ذات الأغلبية من المسلمين و تعتبر مهد الاسلام في روسيا ، كما انها المدينة التي يرتبط بها ارتباطا وثيقا تاريخ نشوء الدولة الروسية والعاصمة الثالثة لروسيا الاتحادية بعد موسكو وعاصمة روسيا ..


و منذ القرن السابع الميلادي عرف التتر كأحفاد لبلغار الفولجا الذين اعتنقوا الإسلام عبر وسائط التأثير الدينية التي جسدتها التجارة والرحلات من آسيا الوسطى إلى الإقليم والعكس. وقد تم التمهيد لاعتناق البلغار للإسلام بفضل السفارة التي أرسلها الخليفة المأمون، التي خرجت من بغداد عام 922م. وحلت الحروف العربية محل التركية المستخدمة لدى البلغار. والطريف أن الأبجدية العربية ظلت هي الأبجدية المستخدمة منذ القرن العاشر حتى بعد قيام الاتحاد السوفييتي، ولم تُلْغَ إلا في عام 1928 حينما استبدلت بها الأبجدية اللاتينية، ثم استخدمت اللغة التترية الأبجدية السلافية (الروسية) في عام 1938 حتى الآن.
بدأ بناؤه في عام 1996 باعتباره استعادة للمسجد الاسطوري في عاصمة امارة خان قازان والذي لحقه الدمار في عام 1552 حين اقتحمت قوات ايفان الرهيب مدينة قازان. وافتتح المسجد في عام 2005 بمناسبة اليوبيل الالفي للمدينة.

ويقع مسجد قول شريف في القسم الغربي من كرملين قازان. واطلقت عليه هذه التسمية تكريما للبطل القومي التتاري قول – شريف

وصف المسجد .
ويتسع المسجد في داخله لحوالى الف وخمسائة مصل بينما يمكن ان تستوعب الساحة خارجه حوالي 10 الآف شخص آخر من المصلين. ويبلغ ارتفاع كل واحد من المنائر الرئيسية الاربع 57 مترا. ويوجد فيه اجمالا 8 منائر.
وكان مسجد قول شريف قبل افتتاح مسجد ” قلب الشيشان” في 17 اكتوبر 2008 في غروزني بجمهورية الشيشان يعتبر اكبر واعلى مسجد في روسيا واوروبا، أما في الوقت الحاضر فيعتبر ثاني اكبر مسجد في اوروبا وروسيا.


اعلانات