اعلانات

متى ترتدي ابنتي الحجاب؟.. والإفتاء تجيب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "امتى ألبس بنتى الحجاب.. بنتى عندها 12 سنة وجسمها مليان وخايفة انى يكون عليا ذنب أنى ملبستهاش الحجاب؟"، وتفضل الدكتور أحمد ممدوح - أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء - عبر فيديو تم بثه على الصفحة الرسمية للدار منذ قليل قائلاً:

الحجاب مرتبط بالبلوغ، والبلوغ مرهون بشرطين "الحيض أو السن"، فالبنت قبل سن البلوغ غير مكلفة ولا تحاسب على الحجاب او الصلاة وكذلك العديد من العبادات، والمعروف عن سن البلوغ أنه ما بين سن 9 إلى 15 سنة ولكن تبلغ البيت حال أن تأتيها الدورة الشهرية ومن هنا يبداء التكليف فعليها ان ارتداء الحجاب وأقصى هذا العمر الذى يتم فيه التكليف هو عمر 15 سنة وحتى إن لم يأتها الحيض ويمكن ان يكون لديها خلل فى الهرمونات.

وأوضح ممدوح أنه يجب على الوالدين تعويد الأبناء على الطاعات منذ الصغر، أنا عند توجيه الأبناء فى فترة البلوغ فلا ينصاع الابناء لأوامر الأباء لانه سن قيع يتغير سلوك الابناء امتثالا للحديث النبوى الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عَشْر، وفرقوا بينهم في المضاجع).. رواه أحمد وأبو داود، وهو صحيح.

اعلانات