اعلانات

7 أخطاء شائعة في شهر رمضان

إسلام ويب 
شرع الله الصوم في شهر رمضان لغاية عظيمة، هي تحصيل تقوى الله جل وعلا، وتزكية النفوس، وتهذيب الأخلاق، فليست الغاية من الصوم إدخال الضرر أو المشقة على العباد.. ومع الأسف الشديد، فإن بعض الصائمين لا يلتزمون بأحكام وآداب شهر رمضان ، فتصدر منهم الأخطاء والمخالفات التي تؤثر على صومهم أو تنقص أجره وثوابه، وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي ينبغي للصائم التنبه لها والحذر منها: 
1- عدم إدراك البعض لفضائل هذا الشهر الكريم، فيستقبلونه كغيره من شهور العام، وقُصارى اهتمام بعضهم به أن يستقبله بشراء الأطعمة والمشروبات، بدلاً من الاستعداد للطاعة.. 
2- التأفف من دخول شهر رمضان، وتمني ذهابه وسرعة زواله؛ وذلك لما يَشعر به من ثقل الطاعة على نفسه والحدِ من شهواتها، فلا يستشعر معنى التعبد وحلاوة الطاعة..
 3- الجهل بأحكام الصيام وعدم السؤال عنها، فإن صوم رمضان فريضة وعبادة يجب على المسلم أن يعرف كيف يؤديها على الوجه الصحيح المقبول، فيعرف الأركان والواجبات والسنن والمكروهات والمفطرات.
 4- ومن أخطاء الصائمين عدم تجنب المعاصي أثناء صيامهم، فتجد الصائم يتحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع، لكنه لا يتحرز من الغيبة والنميمة واللعن والسباب والنظر إلى المحرمات..
 5- ومن الأخطاء عدم تبييت النية لصيام الفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر.
 6- تخصيص شهر رمضان بالطاعة والاستقامة دون غيره، فما أن ينقضي الشهر حتى يعود بعض الناس إلى ما كانوا قد اعتادوه من المعصية والمخالفات.. 
7- ومن أخطاء بعض الصائمين سوء الخلق وسرعة الغضب والطيش في نهار رمضان؛ بسبب الجوع وخلاء البطن، مع أن المفترض أن يهذب الصوم أخلاقه، ويضبط مشاعره وانفعالاته.

اعلانات