اعلانات

فى قصة سيدنا سليمان عليه السلام قيل إن ملكة سبأ اسمها بلقيس وأنها من أصل جنى فهل هذا صحيح

بلقيس

المفتي
عطية صقر .
مايو 1997

المبادئ
القرآن والسنة

السؤال
فى قصة سيدنا سليمان عليه السلام قيل إن ملكة سبأ اسمها بلقيس وأنها من أصل جنى ، فهل هذا صحيح ؟

الجواب
يقول الله تعالى على لسان هُدهد سليمان {وجئتك من سبأ بنبإٍ يقين . إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم }
 النمل : 22 ، 23 
 يقول القرطبى فى تفسيره "ج 13 ص 182 " المرأة هى بلقيس بنت شراحيل . ثم قال : ويروى أن أحد أبويها كان من الجن . قال ابن العربى : وهذا أمر تنكره الملحدة ويقولون : الجن لا يأكلون ولا يلدون ، كذبوا ، فذلك صحيح ونكاحهم جائز عقلا، فإن صح نقلا فبها ونعمت . وذكر القرطبى حديث مسلم فى أنهم يأكلون ، عندما قدم وفد من الجن على النبى وقال "لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع أيديكم أوفر ما يكون لحما" كما جاء فى البخارى أن العظم من طعام الجن ، كما قال القرطبى إن نكاحهم مذكور عند تفسير قوله تعالى فى سورة الإسراء {وشاركهم فى الأموال والأولاد} "ج 10 ص 289 " [راجع صفحة 265 من المجلد الثانى من هذه الموسوعة] وقال القرطبى، كانت أم بلقيس من الجن يقال لها "بلعمة بنت سيصان " وذكر فى "ص 211 " نسبها إلى سام بن نوح ، وأن أباها واسمه "السرح " تكبر على الملوك ولم يتزوج منهم فزوَّجوه امرأة من الجن يقال لها"ريحانة بنت السكن " فولدت له "بلقمة" وهى بلقيس . وذكر عن أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "كان أحد أبوى بلقيس جنيًّا" ولما مات أبوها تملك رجل فاجر فتزوجته بلقيس وقتلته وهو سكران فنصبوها ملكة عليهم ، وذكر كلاما آخر يؤكد أن أباها تزوج جنيَّة ولدتها ، ثم قال فى صفحة 213 : إن الماوردى قال : والقول بأن أم بلقيس جنية مستنكر من العقول لتباين الجنسين واختلاف الطبيعتين ويستحيل التناسل مع هذا الاختلاف ، وقال القرطبى إن التزاوج لا يحيله العقل مع ما جاء فى الخبر وأشار إلى أدلة ذلك من أرادها فليراجعها .
هذا بعض ما قيل ، ولا يضرنا الجهل به

اعلانات