اعلانات

أذكار النوم

-  عن حذيفة رضي الله عنة قال :

 كان النبي صلى الله عليه وسلم  إذا آوى إلى فراشه قال: (باسمك اللهم أموت وأحيا). رواه البخاري .

  -  وعن عائشة رضي الله عنها :

 أن النبي صلى الله علية وسلم كان إذا آوى إلى فراشة كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيها فقرأ فيها:( قل هو الله أحد ) (قل أعوذ برب الفلق ) ( قل أعوذ برب الناس ) ثم يمسح بها ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه ما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاثا ) . رواه البخاري .

  -  وعن أبي هريرة رضي الله عنة قال :

وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فاتاني آت فجعل يحثو من الطعام – وذكر الحديث فلما كان في الليلة الثالثة قلت لارفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بهن فقال: إذا آويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختمها فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (صدقك وهو كذوب ) . رواه البخاري .

  -  وعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال :

قال النبي صلى الله علية وسلم : ( الآيتان من سورة البقرة من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليله كفتاه) . رواه البخاري .

  -  وعن أبي هريرة رضي الله عنه  :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا آوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خَلَفَه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ). رواه مسلم .

-  عن حفصة رضي الله عنها :

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ) ثلاث مرات . رواه أبو داود .

  -   عن أبي ليلى رضي الله عنه :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي وفاطمة رضي الله عنهما : ( إذا أويتما إلى فراشكما وأخذتما مضاجعكما فكبرا أربع وثلاثين وسبحا ثلاثاً وثلاثين واحمدا ثلاثاً وثلاثين) . رواه البخاري .

وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال :

قال لي الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت نفسي  إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك والجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة فاجعلهن آخر ما تقول ) . رواه البخاري ومسلم .


اعلانات